محور دوران الارض

محور دوران الارض. More images for محور دوران الارض » والفرق ما بين النجوم والكواكب هو أنّ الكواكب معتمةُ تتلقى ضوءها من الشمس، وأنّ النجوم عبارة عن كتل ملتهبةٍ مضيئة.

(الارض مسطحة ام كروية .. تجربة عملية (محور دوران الأرض وتعاقب الفصول ...
(الارض مسطحة ام كروية .. تجربة عملية (محور دوران الأرض وتعاقب الفصول … from i.ytimg.com

يعود حدوث الفصول الأربعة خلال السنة إلى ميلان محور دوران الأرض التي لا تدور حول نفسها بحركةٍ مستقرةٍ أثناء دورانها حول الشمس، بل وفق ما يُعرف بالبدارية المحورية كما ذكرنا سابقًا، لذلك تمر فترةٌ محددةٌ يميل فيها القطب الشمالي باتجاه الشمس وفترةٌ أخرى يميل فيها القطب الجنوبي بدلًا منه. More images for محور دوران الارض » ماهي تأثيرات حركة الأرض دوران الأرض حول نفسهاودورانها حول الشمسمن ضمن الدروس المقررة لكفايات الصف الخامس.

يمكن تحديد موعد حدوث الفصول الأربعة بالاعتماد على الانقلاب الشمسي، فمثلًا يحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر، والانقلاب الصيفي في الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو، أما الاعتدال الربيعي فيأتي في العشرين من شهر آذار/ مارس، ليحدث الاعتدال الخريفي في الثان.

ساد الاعتقاد لفترةٍ طويلةٍ بثبات محور دوران الأرض حول نفسها وفق زاوية الميل المحوري ذاتها، حتى أثبت العالم الفلكي اليوناني هيبارخوس عدم صحة ذلك عندما قارن مشاهداته وملاحظاته التي توصل إليها مع ملاحظات من سبقه من العلماء خلال عقودٍ طويلةٍ، فلاحظ اختلاف موقع الشمس بالنسبة للنجوم في الاعتدالين الربيعي والخريفي بالمقارنة مع موقعها أثناء الاعتدالين قبل 150 سنة مضت، وعزا سبب ذلك نتيجةً لحركة محور دوران الأرض حركة جيروسكوبية متذبذبة تستغرق حوالي 26000 سنة لتكمل دورتها الواحدة، وأُطلق عليها لاحقًا البدارية المحورية للأرض حيث يتغير خلالها اتجاه محور دوران الأرض بشكلٍ دائمٍ مع بقاء زاوية ميلانه ذاتها.3 الدورة الثانية للأرض هي الدورة السنوية فينتج عنها الفصول الأربعة الصيف، والشتاء، والخريف، والربيع، في هذه الفصول تختلف درجات الحرارة من فصلٍ إلى آخر، فخلال فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون هذا الجزء من الأرض أبعد عن الشمس من النصف الجنوبي، بينما يكون النصف الجنوبي من الأرض أقرب إلى الشمس، ويعود السبب في ذلك إلى ميل محور الأرض، أي أنّ محور الأرض لا يشكّل عموداً قائم الزاوية. انشغل العلماء لعقودٍ طويلةٍ بتفسيرٍ يوضح حدوث الفصول الأربعة وفق أوقاتٍ محددةٍ في كل منطقةٍ، لكنها تختلف عن المناطق الأخرى، حتى توصلوا إلى حقيقة وجود الميل المحوري للأرض مما مكنهم من إيجاد تفسيرٍ منطقيٍّ علميٍّ لها. See full list on arageek.com

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment