ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا وخلقناكم أزواجا

ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا وخلقناكم أزواجا. شَرَعَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُبَيِّن قُدْرَته الْعَظِيمَة عَلَى خَلْق الْأَشْيَاء الْغَرِيبَة وَالْأُمُور الْعَجِيبَة الدَّالَّة عَلَى قُدْرَته عَلَى مَا يَشَاء مِنْ أَمْر الْمَعَاد وَغَيْره فَقَالَ أَلَمْ نَجْعَل الْأَرْض مِهَادًا أَيْ مُمَهَّدَة لِلْخَلَائِقِ ذَلُولًا لَهُمْ قَارَّة سَاكِنَة ثَابِتَة. أما أنعم الله على عباده بنعم تترى لا تعد ولا تحصى, منها هذه الأرض التي مهدها لخلقه وهيأها لمصالحهم من الحرث والثمار والمساكن والسبل والكنوز وغيرها.

Quran Pak Para 30 Reading, Quran Para 30
Quran Pak Para 30 Reading, Quran Para 30 from allonlineislam.com

يقول تعالى ذكره معدّدا على هؤلاء المشركين نِعَمه وأياديه عندهم، وإحسانه إليهم، وكفرانهم ما أنعم به عليهم، ومتوعدهم بما أعدّ لهم عند ورودهم عليه من صنوف عقابه، وأليم عذابه، فقال لهم: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا (6). Разве мы не сделали землю ложем, 78:7.

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) التي دعا الله الناس منها إلى معرفة وجوده، ونبههم على ذلك؛ بما جعل في فطرهم من إدراك المعنى.

أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا ﴿٦﴾ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴿٧﴾ وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا ﴿٨﴾ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا ﴿٩﴾ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ﴿١٠﴾. ممهدة للخلائق ذلولاً لهم، قارّة ساكنة ثاتبة، كما قال الله : و كوهها را چون ميخهايى نگذاشتيم (۷). ذكر ابن كثير أن الله تعالى (أخبر الملائكة بخلق آدم وذريته على سبيل التنويه كما يخبر بالأمر العظيم قبل كونه، فقالت الملائكة سائلين على وجه الاستكشاف والاستعلام) عن وجه الحكمة لا على وجه الاعتراض والتنقص لبني آدم والحسد لهم كما يتوهمه.

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment