خفف الوطء ما اظن اديم الارض

خفف الوطء ما اظن اديم الارض. (1) من أبرز الأحداث في حياة أبي العلاء هو زيارته لبغداد وجمعه للتلاميذ حوله حيث كان يحاضرهم في الفلسفة، والشعر، والعقلانيّة، وفي بغداد قابل علماءها، وزار مكتباتها، والمحطة التالية في حياته كانت أن عاد إلى بلده ولزم بيته، وتفرّغ للتأليف والتصنيف حتى توفّي.(1) نعتقد أنّ العرب لم ينظّموا في جاهليتهم وإسلامهم، ولا في بداوتهم، وحضارتهم قصيدة تبلغ مبلغ هذه القصيدة في حسن الرثاء(2) في هذه القصيدة يصور الحياة مجرّدة بلا بهرجات، خالية من المعنى والعمق، والغريب أنّ تصويره هذا هو ما يعطي مظاهر الحياة والموت نفسها التي يصفها العمق والروح، إلا أنّها روح مثقلة بالخواء والفراغ واللاجدوى، ويعتمد الصدق في التعبير، فهو يقدّم خواطره وحكمته بجرأة وعمق.

تعبٌ كلها الحياة فما أعجب إلا من راغبٍ في ازدياد-أبو العلاء المعري ...
تعبٌ كلها الحياة فما أعجب إلا من راغبٍ في ازدياد-أبو العلاء المعري … from 4.bp.blogspot.com

وتقع جنوبي دمشق خارج السور. See full list on mawdoo3.com ويتابع الكتاب فيخبرنا بأن المقبرة تُقسم إدارياً إلى خمسة عشر قسماً؛ لكل قسم باب خاص واسم، مثل الماوردي وبلال وآل البيت وحفصة وابن عساكر وجرَّاح.

لا اختيالآ على رفات العبـادِ.

وإلى الغرب من جامع الشيخ بدر الدين الحسني مدفن يضم قبر صباح قباني أحد القامات الإعلامية التي أسست للتلفزيون السوري، وإلى جانبه قبر الشاعر نزار قباني وقبر ابنه توفيق وعليه كلمات قصيدة ألفها والده عقب وفاته: كما دُفن في المقبرة محمد فوزي باشا العظم رئيس المؤتمر السوري العام سنة 1919م، والشيخ تاج الدين الحسني رئيس الجمهورية السورية في العهد الفرنسي، وفخري البارودي رجل السياسة والأدب والجهاد، وشكري القوتلي أول رئيس للجمهورية السورية بعد الاستقلال سنة 1943م، وحسن الخراط من قادة الثورة السورية الكبرى 1925م. المقبرة برزخ مهمّ لتجويد الحياة أقولها في سِرِّي وأنا أتتبَّع خطى أبو محمد الذي قضى ما يزيد عن الثلاثين عاماً في خدمة الأموات. وقَـبيحٌ بـنَا وإنْ قَـدُمَ الـعَهْدُ هَــوَانُ الآبَـاءِ والأجْـدادِ

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment