مقال عن كوكب الارض

مقال عن كوكب الارض. الأرض ليست مستوية كما نراها في الحقول والسهول، وذلك يعود إلى صغر حجم المساحة التي نراها، وإنّما هي منحنيةُ السطح، وتشبه الكرة تقريباً في شكلها العام، ويطرح علماء الطبوغرافيا عدة براهين تثبت كروية الأرض، نذكر منها: فلو افترضنا استواء الأرض، لأشرقت الشمس على جميع أنحائها مرّة واحدة، وبذلك يكون الوقت نهاراً على جميع مناطق الأرض، وإذا غربت سيصبح الوقت بها ليلاً في جميع مناطق الأرض، وهذا ما لا يحصل فعليّاً، فلو كانت الأرض مستوية لتوحد وقت الشروق والغروب.

ألوان الوطن | في يومها العالمي.. 12 صورة مذهلة للأرض من الفضاء الخارجي
ألوان الوطن | في يومها العالمي.. 12 صورة مذهلة للأرض من الفضاء الخارجي from watanimg.elwatannews.com

رغم سماكتها القليلة بالنّسبة للطّبقات الأخرى إلا أنّ كثافتها وكُتلتها الأعلى بين الطّبقات؛ وذلك نتيجةً للضّغط العالي الذي يقع عليها. تطير الطّائرات في هذه الطّبقة؛ لأنّها تعلو طبقة التغيّرات الجويّة، كما أنّها تمتلك رياحاً أفقيّةً ثابتةً. هذا وينتج عن تغير المسافة بين كوكب الأرض والشمس زيادة الطاقة الشمسية التي تصل إلى الأرض في مرحلة الحضيض الشمسي بنسبة تقدر بحوالي 6.9%، وذلك مقارنة بالطاقة الحرارية التي تصل إلى الكوكب عندما.

كلما زاد الارتفاع بهذه الطّبقة قلّت درجات الحرارة، وهذا يُفسّر سبب انخفاض الحرارة في المُرتفعات الجبليّة.

إذا قمنا بقياس القطر عند منطقة خط الاستواء بمقارنة قياس القطر عند منطقة القطبين نجده أنه أكبر بحوالي ٤٣ كم. ما هي الظواهر الطبيعية على كوكب الأرض؟ يكون طول قطر كوكب الأرض الإكمالي ب ١٢.٧٤٢ كم. يُحيط كوكب الأرض غلاف جويّ يحمي الأرض من إشعاعات الشّمس الضارّة والنّيازك، ويتكوّن الغلاف الجويّ بمُعظمه من النّيتروجين بنسبة 78%، يليها الأكسجين بنسبة 21 %.١

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment