الطبقات الارضية

الطبقات الارضية. تشبه القشرة الأرضية جلد التفاحة، وهي رقيقة جداً مقارنةً مع طبقات الأرض الثلاث الأخرى، حيث يبلغ سمكها حوالي 8 كيلومترات تحت المحيطات، وحوالي 23 كيلومتراً تحت القارات، وتختلف درجات الحرارة في القشرة عنها في الأعلى وتبلغ حوالي 870 درجة سلسيوس في أعمق جزء فيها، وتنقسم القشرة الأرضية إلى العديد من القطع تعرف باسم الصفائح، وتتكون من نوعين من الصخور الأساسية وهما البازلت والجرانيت.١ See full list on mawdoo3.com

التراكيب الجيولوجية الجاذبية - e3arabi
التراكيب الجيولوجية الجاذبية – e3arabi from e3arabi.com

The lower mantle):يقع على عمق 660 إلى 2891 كيلومتر، وتصل درجة الحرارة فيه إلى أكثر من 4000 درجة مئوية. See full list on hyatok.com يشكل الوشاح حوالي 84% من حجم الأرض، وهو في الغالب صلب ولكنه يتصرف كسائل شديد اللزوجة في الزمن الجيولوجي، وينقسم الوشاح إلى:٢ 1.

تتكون الكرة الأرضية من أربع طبقات مختلفة هي؛ القشرة، والوشاح، واللب الخارجي، واللب الداخلي، وفيما يأتي تفصيل لكل منها:

The crust)، إنها طبقة رقيق جداً وباردة مقارنة بباقي الطبقاتالتي تحتها، وتتكون القشرة من عناصر خفيفة نسبياً، مثل السيليكا والألمنيوم والأكسجين، كما وأنها تختلف كثيراً في سمكها، حيث أنها تحت المحيطات قد يصل سمكها إلى 5 كيلومترات أي 3.1 ميل، وتحت القارات قد يصل سمك القشرة من 30 إلى 70 كيلومتر أي ما يعادل 18.6 إلى 43.5 ميل، ويبلغ أكبر سمك من القشرة الأرضية حوالي 70 كيلومتر أي ما يعادل 43 ميلا ويقع تحت جبال الهيمالايا. لدي الأرض القشرة الخارجية الصلبة ، وشاح. The crust) أقل الطبقات الأرضيّة سمكاً، حيث يبلغ سُمكها حوالي 8كم تحت المحيطات ويُطلق عليها القشرة المحيطيّة، بينما تصل إلى 32كم تحت القارات بمُسمى القشرة القاريّة. The outer core)، وهذا الجزء من اللب مصنوع من الحديد والنيكل، ويكون في شكل سائل، ويقع على بعد حوالي 5180 إلى 2880 كيلومتر تحت سطح الأرض أي ما يعادل 3220 إلى 1790 ميل تحت السطح، ويسخن هذا السائل بسبب التحلل الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم، ويتحول إلى تيارات ضخمة مضطربة، وهذه الحركة تولد تيارات كهربائية ضخمة، حيث تولد الكهرباء الناتجة المجال المغناطيسي للأرض، كما وينعكس المجال المغناطيسي للأرض كل 200000 إلى 300000 سنة، ولا يزال العلماء لايعملون سبب هذا الانعكاس، وتبلغ درجة الحرارة في اللب الخارجي ما بين 4000 إلى 6000 درجة مئوية.

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment