بحث عن دوده الارض

بحث عن دوده الارض. تنتمي دودة الأرض أو الخرطون لشعبة الديدان الحلقية، وتضم أكثر من 1800 نوع ينتشر في جميع أنواع البيئات التي يتوفر فيها تربة رطبة وغنية بالمواد العضوية في الوقت. كيف تتزاوج دودة الأرض مع دودة أخرى؟

الأرض حقائق جميلة وعجيبة عن كوكب الأرض تدهش العقل - YouTube
الأرض حقائق جميلة وعجيبة عن كوكب الأرض تدهش العقل – YouTube from i.ytimg.com

قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو ان هناك قلة في الطعام فتستخلص من التربة كميات قليله والباقي تخرجه من الطرف الخلفي، وبعض أنواع الديدان عندما يريد ان يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض وتطرد الذي ابتلعته. ويتكون السَّرج ـ وهو حلقة متسعة قليلاً ـ من جسم هذا الهيكل الكُمي للبيض. كيف تتزاوج دودة الأرض مع دودة أخرى؟

التغذية في دودة الأرض تكون بطريقتين متباينتين وهي :

كيف تتزاوج دودة الأرض مع دودة أخرى؟ كيف تتزاوج دودة الأرض مع دودة أخرى؟ عند وصول الدوده عند سن البلوغ يظهر انتفاخ وهو السرج امام الجزء الأوسط للجسم، وعند جاهزية الدوده لوضع البيض يتم الافراز حول السرج بغشاء مخاطي وتتحرك الدوده إلى الخلف وفي نفس الوقت تدفع السرج باتجاه الامام، اما إذا كان الغشاء مواجه للمبايض يتم وضع البيض فيه وتتحرك الدوده للتخلص من الغشاء الذي تتغضن أطرافه لتكون شرنقه ينفقس فيه البيض.⅞ ولدودة الأرض عضو تناسل ذكري وأنثوي، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في هيكل مثل كُم القميص يحيط بجسم دودة الأرض. قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو ان هناك قلة في الطعام فتستخلص من التربة كميات قليله والباقي تخرجه من الطرف الخلفي، وبعض أنواع الديدان عندما يريد ان يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض وتطرد الذي ابتلعته.

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment