ارض كنعان اين تقع

ارض كنعان اين تقع. ينتمي الكنعانيون إلى عائلة الشعوب السامية، علماً أنهم استقروا في فلسطين وجنوب سوريا، وسيطروا عليهما سيطرة تامة، إلى أن عرفت تلك البلاد باسم بلاد كنعان أو أرض كنعان، فهم من مناطق جنوب سوريا، وساحل عمان في جنوب الجزيرة العربية، ولا بد من الإشارة إلى أن أشهر النظريات تؤكد أنّ الكنعانيين هم أكبر الموجات المهاجرة التي خرجت من شبه الجزيرة العربية، إلا أنّ بعض الاكتشافات تؤكد أنّ المدن الكنعانية المتواجدة في فلسطين هي أقدم من المدن الكنعانية المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، حيث إنّ أريحا تعتبر أقدم مدينة في التاريخ، علماً أنّ المؤرخين القدماء أعطوا عدة فرضيات لأصل الكنعانيين، فمنهم من رأى أن أصلهم يعود إلى سواحل الخليج العربي، وذلك لوجود تشابه في أسماء المدن المتواجدة في تلك المناطق القديمة مع أسماء تللك المدن المتواجدة في الشام، في حين أنّ الدراسات الحديثة تشير إلى أنّ الكنعانيين من أولى الشعوب السامية التي سكنت الشرق الأوسط بعد مجيئها من أفريقيا عبر مصر، وذلك بعد انهيار الحضارة الغسولينية في فلسطين عام 3300 قبل الميلاد. نظرية خزعل الماجدي، والتي تتمثل في أنّ الكنعانيين هاجروا من شبه الجزيرة العربية، إلا أنّ هذه النظرية يُناقضها اكتشاف العديد من المدن الكنعانية القديمة أكثر من قدم المدن الكنعانية في شبه الجزيرة العربية، وأكبر دليل على ذلك مدينة أريحا الكنعانية التي تعد أقدم مدينة في التاريخ.

اختراع شعب كنعان.. التيه اليهودي الجديد (2-4)
اختراع شعب كنعان.. التيه اليهودي الجديد (2-4) from www.aljazeera.net

15) نسبة إلى عابر أحد أجداد إبراهيم. كان الكنعانيون يصهرون التماثيل بحجة التطهي. غزت مصر بلاد كنعان في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وذلك أيام الأسرة المصرية السادسة عشرة، و تواصل هذا الاستعمار لمدة اثني عشر قرناً، وكان وني هو قائد المصريين حينها، وقيل بأن جيشه وصل إلى بضعة عشرات من الألوف.

غزا المصريون بقيادة الملك المصري وني بلاد الشام في عهد الدولة المصرية الحديثة، حيث استمر غزوهم حوالي اثني عشر قرناً، علماً أن عدد جيشه لم يتجاوز بضعة عشرات من الألوف، وكان السبب الرئيسي لغزوه هو تهديد المصالح التجارية لمصر في بلاد الشام، حيث ابتدأ هجوم المصريين في معركة مجدو عام 1468 قبل الميلاد بقيادة تحتمس الثالث، في حين أن الجيش الذي قاتل المصريين كان عبارة عن حلف يتكون من 350 دويلة كنعانية، إلا أنّ الكنعانيين اضطروا للاستسلام بعد حصار استمر حوالي 7 أشهر على مدينة مجدو، حيث انتصر الجيش.

بينت الدراسات الحديثة بأنّ الكنعانيين من أوائل الشعوب السامية التي استقرت في الشرق الأوسط بعد أن جاءت من أفريقيا عن طريق مرورها بمصر، وكان ذلك بعد أن دُمرت الحضار. لقد كانت بداية الاستعمار الطويل لبلاد الكنعانيين الذي استمر 12 قرنا هو غزو المصريين لبلاد الشام في عهد الدولة المصرية الحديثة. See full list on ar.wikipedia.org See full list on mqaall.com

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment