الجاذبية الارضية بحث

الجاذبية الارضية بحث. مفهوم الجاذبية يشي إلى القوة التي تمنح الأجسام المختلفة سواء كان هذا الجسم نجم أو كوكب أو قمر أو أي نوع من الأجسام القدرة على جذب غيره من الأجسام المختلفة باتجاه مركزه ، و تتفاوت قوة الجاذبية الخاصة بكل جسم حيث انه لكل جسم مقدار من الجاذبية حسب الكتلة الخاصة به فكلما زادت كتلة الجسم زادت الجاذبية الخاصة به و كلما قلت الكتلة الخاصة بالجسم كانت الجاذبية الخاصة به أقل كذلك ، بالإضافة إلى ان الجاذبية تقل كلما زادت المسافة بين الأجسام و ذلك لأنه كلما كانت الاجسام قريبة من بعضها البعض فإنها تمتلك قوة جذب أكبر من الأجسام البعيدة. يعود اكتشاف الجاذبية إلى العالم اسحق نيوتن و كان ذلك من خلال القصة الشهيرة حيث سقطت ثمرة تفاح من الشجرة على الأرض بينما كان نيوتن يجلس تحتها و رأى هذا المشهد الذي أدار العديد من التساؤلات في رأسه ، وقد حظيت هذه القصة بشهرة كبيرة و يرويها ” ويليام ستوكلي ” وهو أحد كتاب السير البارزين أنه كان يجلس مع العالم اسحق نيوتن تحت عدة أشجار تفاح فحكى له نيوتن الموقف الذي حفزه للتفكير في قضايا الجاذبية حيث أخبره أنه كان يجلس ذات يوم وإذا ثمرة تفاح تسقط من الشجرة على الأرض مما أثار هذا الموقف فضوله و أخذ يتساءل عن سبب سقوط التفاحة بشكل عمودي للأسفل على الأرض و لماذا لم تتجه للأعلى و لماذا م تنحرف لليمين او اليسار حيث أنها في كل مرة تسقط كانت تسقط بشكل عمودي على الأرض.

الجاذبيه الارضيه : نوفمبر 2018
الجاذبيه الارضيه : نوفمبر 2018 from 2.bp.blogspot.com

See full list on almrsal.com See full list on mawdoo3.com See full list on mkaleh.com

تجعل الجاذبية الأرضية القمر يدور في مدار ثابت حول الأرض، وبالإضافة إلى ذلك فانه يمكن تفسير ظاهرة المد والجذر من خلال الجاذبية الأرضية للقمر.

مفهوم الجاذبية يشي إلى القوة التي تمنح الأجسام المختلفة سواء كان هذا الجسم نجم أو كوكب أو قمر أو أي نوع من الأجسام القدرة على جذب غيره من الأجسام المختلفة باتجاه مركزه ، و تتفاوت قوة الجاذبية الخاصة بكل جسم حيث انه لكل جسم مقدار من الجاذبية حسب الكتلة الخاصة به فكلما زادت كتلة الجسم زادت الجاذبية الخاصة به و كلما قلت الكتلة الخاصة بالجسم كانت الجاذبية الخاصة به أقل كذلك ، بالإضافة إلى ان الجاذبية تقل كلما زادت المسافة بين الأجسام و ذلك لأنه كلما كانت الاجسام قريبة من بعضها البعض فإنها تمتلك قوة جذب أكبر من الأجسام البعيدة. تجعل كل شيء على الكرة الأرضية ثابتاً ومستقراً في مكانه. وربما تكون هذه القصة غير واقعية إلا أنها تمنحنا تطورا هاما لكيفية تفكير العلماء والمبتكرين و كيف تقفز الأفكارإلى عقولهم وذلك لأن نيوتن لم يذكر أن ثمرة التفاح قد سقطت على رأسه كما يشاع و لكنه فكر فقط في سبب سقوطها بهذا الشكل العمودي المثير الذي قضى نيوتن الكثير من الأعوام يتأمل في هذا الموقف و يرتب الأفكار كما أن نيوتن اعتمد بشكل ك. وضع العالم ألبرت اينشتاين قانون النظرية النسبية العامة وذلك في عام 1916 ميلاديَا والذي ينص على مبدأين أساسيين هما:

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment