الغلاف الصخري للأرض

الغلاف الصخري للأرض. Continental crust)؛ تتواجد القشرة القارية أسفل القارات بسماكة تصل إلى 32 كم،٦ فغالباً ما تكون سميكةً جداً أسفل السلاسل الجبلية، فيما تصل كثافتها إلى ما دون 2.7 غم/سم3، وتتألّف من معادن السليكيات ذات الكثافة القليلة مع تواجد نسبة كبيرة من الألومنيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم. تشترك جميع الصخور التي يتألّف منها الغلاف الصخري بالطريقة التي تستجيب بها تِبعاً للقوى المؤثّرة عليها؛ حيث تميل إلى التكسُّر والانهيار عندما تتعرّض للضغط تحت درجات الحرارة المنخفضة بالقرب من سطح الأرض، بينما مع زيادة العمق وزيادة درجة الحرارة والضغط تزداد قدرة تحمّل الصخور فتتأثّر بتلك العوامل عن طريق التغيُّر في شكلها، أو التمدُّد، أو الانحناء بدلاً من الانكسار، وعند عُمق مُعيّن تكون فيه درجة الحرارة مرتفعة بدرجة معينة تبدأ الصخور في أخذ طبيعة المواد السائلة اللزجة بدلاً من المواد الصلبة، حيث يُعرَف ذلك العمق بأنّه قاع الغلاف الصخري.٧ يرتكز الغلاف الصخري على غلاف الانسياب أو ما يُعرف بغلاف موري، إذ يولّد الاتصال الماديّ بين الغلاف الصخري والغلاف الموري قدراً من قوى الدفع والسحب المؤثّرة على الغلاف الصخري، ونتيجةً لذلك تعرّض الغلاف الصخريّ للتكسُّر إلى حوالي 12 قطعة كبيرة تُشكّل الصفائح التكتونيّة، كما يجدر بالذكر أنَّ العمليات الجيولوجية التي تحدث في الغلاف الصخري تُسبّب العديد من الحوادث؛ كالبراكين، والزلازل، ونشوء السلاسل الجبلية، بالإضافة إلى تحديد مواقع وشكل القارات.٧

القائمة الرئيسية والمحتويات
القائمة الرئيسية والمحتويات from hamdilex.4mg.com

خصوبة التربة:نتيجة اندماج المواد العضوية كبقايا النباتات والحيوانات مع الصخور المتآكلة، أيّ تفاعل الغلاف الحي. See full list on wrgat.com يشمل هذا الغلاف الجزء الصخري الصلب ( وكذلك المنطقة المركزية الرخوة ) من الأرض ، ويغمر الغلاف المائي ما يقرب من ثلاثة أرباع هذه اليابسة فلا يظهر منها إلا ما يكون القارات فقط.

Atmosphere)؛ يُمثّل الهواء الذي يُحيط بكوكب الأرض.

سحق الصخور الصلبة:نتيجة جريان الأنهار الجليدية، أيّ تفاعل الغلافين الصخري والجليدي معاً. See full list on wrgat.com See full list on mawdoo3.com Lithosphere)؛ وهي الطبقة الصلبة الهشّة من الوشاح العلويّ، وتُعدّ أقل كثافةً وأكثر برودةً مُقارنةً بالطبقات الأخرى.

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment