المريخ من الارض

المريخ من الارض. See full list on mawdoo3.com ما حقيقة اقتراب كوكب المريخ من الأرض؟ كوكب المريخ يعتبر كوكب المريخ أو ما يسمّى بالكوكب الأحمر الكوكب الرابع في النظام الشمسي بعداً عن الشمس ويصنَّف أنَّه كوكباً صخرياً منمجموعة الكواكب الشبيهة بالأرض أو ما يعرف.

المريخ في أقرب نقطة من الأرض - الشعب أونلاين
المريخ في أقرب نقطة من الأرض – الشعب أونلاين from i0.wp.com

تتكون القشرة من صخور البازلت، كما في قشرة كوكب الأرض والقمر، وتتكوّن بعض أجزاء القشرة الموجودة في النصف الشمالي من الكوكب من صخور الأنديزيت البركانية الغنية السيليكا، ويتراوح سمكها حوالي 50 كم.٦ 2. يتكون كوكب المريخ من 3 طبقات هي: تبلغ المسافة بين الأرض والمريخ في أقرب النقاط بينهما حوالي 56 مليون كم، وقد تصل المسافة بينهما إلى 400 مليون كم عندما يكونان على جانبين متعاكسين في المجموعة الشمسية.١١ 7.

يُمكن تقسيم سطح المريخ إلى 3 مناطق، وهي:٩ 1.

Asaph hall) عام 1877م، واسمُهما مقتبسان من الأساطير اليونانية، إذ يعني اسم فوبوس الذعر أو الخوف، أمّا ديموس فيعني الإرهاب أو الرهبة، ويوجد بعض الأمور وهناك احتمالية وجود أقمار أخرى أصغر حجماً لكوكب المريخ لكنها غير مكتشفة حتى الآن، كما أنّ هناك احتمالية وجود حلقة من الغبار بين القمرين فوبوس وديموس.١٠ ويحتوي الكوكب المريخ على البراكين كما هو الحال في كوكبي الأرض والزهرة، ومن المعالم الكبيرة المشهورة على الكوكب، بركان جبل أوليمبوس (بالإنجليزية: الزهرة، يبعد 41400000 كم عن الأرض. المريخ هو رابع الكواكب المنتمية للمجموعة الشمسية بعداً عن الشمس وسابعها حجماً بقطرٍ يبلغ 6794 كيلومتر، وعرف المريخ من القدم بحيث حاول الكثير دراسته ورصده كونه من الممكن رؤيته من الأرض، لكن ما يميز ذاك الكوكب الأحمر هو مشابهته للأرض بحد كبير مع الاختلاف بالحجم إذ يصغر الأرض بكثير، كما يمتلك المريخ تفاوتاً كبيراً بدرجات الحرارة فيما بين الصيف والشتاء ويعود السبب إلى مداره البيضاوي الشكل، ويحتوي كوكب المريخ على الكثير من الصخور الكربونية لكن بعكس كوكب الأرض الذي يحظى بالقدرة على تدوير ثاني أكسيد الكربون فالمريخ لا يستطيع الحفاظ على حرارة الجو إذ يمتلك غلافاً جوياً بسيطاً يتكون بشكل كبير من حوالي 95% من ثاني أكسيد الكربون و2.7% نيتروجين، 1.6% ارغون، 0.15% أكسجين والقليل القليل من الماء.٢

Tags: No tags

Add a Comment

You must be logged in to post a comment